السبت، 18 يونيو 2011

(Outsider art) فن الخارجيين

الحديث في هذا المقال ليس عن الفن المنتج من الفنانين الذين يعملون في صميم عالم الفن , كمجال إحتراف رسمي , بل هو من جهه الخارجيين , من عوالم أخرى و يمارسون الفنون بأواعها .

إن مصطلح فن الخارجيين ((outsider art كان قد ظهر الى العالم من خلال الناقد الفني روجر كاردينال بتاريخ 1972 ككلمة إنجليزية مرادفة للفن الجاف او الخشن (art brut) مصطلح أطلقة واستخدمه الفنان الفرنسي جان دوبوفيه ليصف الفن الذي تم انتاجه خارج الأطر الرسمية للثقافة( المقصود هنا الوسط الفني التقليدي) ركز دوبوفية بالدرجة الاولى(بهذا الفن) على الفن المنتج من مصحة للمضطربين نفسيا.

بينما كان مصطلح دوبوفيه(art brut) (الفرنسي الجنسية ) محدد جدا , كان المصطلح الإنجليزي ( outsider art) مستخدم في إطار اوسع وأشمل , من أجل ربط و شمل صانعو( الفن الساذج) الدارسين على انفسهم و الذين لم يكونوا مؤسسين و متدربين . و التقليدي هؤلاء الفنانين كانو بالكاد او حتى لا يمتلكون اي اتصال مع التيار الرئيسي في عالم الفن.


غالبا كان فنهم و عملهم يكتشف بعد موتهم . كثير من الفن المنتج من الفنانين الخارجيين يمثل حالة عقلية متطرفة , افكار غير تقليدية , او تفصيلات لعالم خيالي .

فن الخارجيين ((outsider art اصبح من فئات السوق الفنية الناجحة , حيث يوجد فعاليات و معارض فنية سنوية تقام في نيويورك منذ 1992. المصطلح يساء فهمة كعلامة تسويقية للفن الذي ينتجة اشخاص من خارج ( عالم الفن) الرئيسي حسب ما اصطلح تسميتة , بغض النظر عن ظروف و الحاله التي يعيشها عالمهم .

في رسالة كتبها الفنان العالمي فنسنت فان كوخ الى اخيه ماثيو ( اذا كنت استطيع ان اعمل اي شيء لك , يمكن ان يكون فية منفعة لك , اعلم انني تحت تصرفك .نحن بالاحرى بعيدين كل البعد , و من المحتمل لنا رؤية مختلفة حول بعض الاشياء , لكن من الممكن ان تأتي ساعة , في احد الايام , عندما نكون في خدمة بعضنا البعض ) 

يقصد بانة بعيد كل البعد عن الوسط الفني التشكيلي الرئيسي آنذاك.

ايضا يمكن القول ان تطور الوعي حول الاشياء و الاشكال و طريقة الابداع في التعبير عن رؤيتها التي تواجدت من خارج الاوساط الثقافية التقليدية , او حول مملكة الجمال في ( الفنون الجميلة), بدأت من خلال الباحثين في مجال علم النفس في بواكر هذا القرن .
كان عمل الدكتور مورجان ثالر في توثيق مريضة ادولف وولفي , عبقري كان انتج الاف من الاعمال من وحدات صغيرة في المصحة الخاصة بالدكتور بسويسرا . الكتور هانز برنزهورن قام بجمع الاف من الاعمال لمريضة النفسي في كتابة ( الفنية في الاضراب العقلي)
, تم نشرة عام 1922 و اصبح عمل له تأثيرة على الفنانين السريالين و غيرهم من في ذلك الوقت .
واحد من الفنانين الذين تأثروا بالعمل الذي انجزة الدكتور هانز , هو الفنان الفرنسي جون دوبوفيه.


احد أعمال الفنان الفرنسي دي بوفيه 

معا و مع الاخرين من ضمنهم اندريه بريتون , شكل جماعة الفن الجاف او الفن الخام (Compagnie de l’Art Brut) في عام 1948, و كافح في جمع اعمال ذات فردية متطرفة و ابداعية من منتجين لم يكونوا فقط غير مدربين و لكنهم ايضا كانوا يعلمون القليل عن صالات العرض او غيرها من الاشكال او النماذج الفنية الخاصة بالفن غير التي كانوا يعلمونها .


مفهوم دوبوفيه عن ( الفن الجاف او الخشن – حسب اصطلاحة)حول اعمال كانت في حالتها الخام , لم تكن مطهية بالمؤثرات الثقافية و الفنية .


قام ببناء مجموعة ضخمة مكونة من الاف القطع , اعمال في جوفها لا يوجد علاقة للفن الحديث , عندما كانت تمثل قوة في التعبير من شريحة كبيرة من الافراد من مختلف الثقافات.



سيمون روديا 









مجموعة دوبوفيه العظيمة حصلت على مقر او مكان دائم في مدينة لوزان , و لمجموعة الفن الخشن او الخام هي الان من الاقوى و الاكثر تأتيرا بين مختلف المتاحف الفنية المشهورة في اي مكان في العالم .


التوازي بين التطور في الوعي الفني تجاه الرسم و النحت ادى الي الدخول في عالم الفن الخام , و كان إكتشاف هذا الابداع البيئي من قبل مجموعة متشابهة من الأفراد يعملون في نفس المجال .من ضمن الاشهر منهم باليس ايديال , بني من قبل ساعي بريد شيفال , حظي باكثر الاهتمام من قبل السيرياليين الذين اعجبوا بتحقيقه الواقية بتمثيل افكاره من خلال هذة البنية المدهشة , المنتج كان من نتاج ثلاثون عاما من العمل المخلص.


في لوس انجلس ابراج واتس المدهشة , كان نتاج مجهود مماثل لعامل ايطالي مهاجر يدعى سيمون روديا الذي اصبح الخطوة الاولى في الاعتراف بالحجم الكبير من هذة الفئه الموجودة في امريكا .






اليوم مع زيادة الوعي في هذة النماذج من التعبير و الإبداع ادت الى وجود مجموعة من المؤسسات الصغيرة في اوروبا و امريكا أٌسست من اجل المحافظة على هذة الأعمال و دعم منتجي هذه القطع الفنية .


و مجموعة اخرى مشابه للوزان كانت قد انشأت في مدن كثيرة مجاورة و معارض كثيرة ذات مظاهر مختلفة لكنها تنتمي لنفس التيار كانت تظهر بشكل متتالي .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق